عربى و دولىمقالات

أنتي فعلا مجنونة ياأسرائيل

اذا قمتي بالهجوم على مواقع حزب الله في لبنان2

بقلم -أ.د.جاسم يونس الحريري بروفيسور العلوم السياسية والعلاقات الدولية

 

أموس هوكشتاين (بالعبرية: עמוס הוכשטיין) (مواليد 4 يناير 1973 في إسرائيل) هو رجل أعمال ودبلوماسي إسرائيلي أمريكي، وقد كان سابقًا من ممارسي الضغط. يشغل حاليًا منصب نائب مساعد الرئيس وكبير مستشاري الطاقة والاستثمار في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن.أرسله بايدن الى لبنان لارسال رسالة تهديد الى حزب الله اللبناني حيث قال إن واشنطن تسعى إلى تجنب اندلاع “حرب أكبر” بعد تصاعد إطلاق النار عبر الحدود بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. وفي مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع رئيس مجلس النواب اللبناني(( نبيه بري))، وصف هوكشتاين الوضع على طول الحدود بين لبنان و((إسرائيل)) بأنه “خطير”، مشيرا إلى أن هذا هو السبب الذي دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إرساله إلى لبنان.ولفت إلى أن “مقترح الصفقة التي قدمها بايدن تضمن إنهاء الحرب في غزة ومحادثاتي في بيروت وإسرائيل هدفها تجنب تصعيد أكبر”، معتبرا أن “النزاع بين حزب الله وإسرائيل استمر لوقت كاف ويجب وضع حلول حاسمة”.وشدد على أن “وقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن يؤدي أيضا إلى إنهاء التصعيد الحدودي بين لبنان وإسرائيل”، مؤكدا أن “مقترح بايدن للتهدئة قبله الوسطاء وإسرائيل ويجب على حماس قبوله”.وَأضاف: الولايات المتحدة تريد تجنب حرب أكبر على طول الحدود المتوترة بين لبنان وإسرائيل”، محذرا من أن “الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل في غاية الخطورة ونريد تجنب مزيد من التصعيد”.

.د. جاسم يونس

وجزم هوكشتاين أن حل النزاع دبلوماسيا بين حزب الله و((إسرائيل)) “ملح”، مجدد التأكيد أن وقف إطلاق النار في غزة “قد ينهي أيضا الصراع” على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

تحليل و أستانتاج:-

 

1.المبعوث الامريكي الى لبنان لتهديد حزب الله اللبناني هو ليس مبعوث امريكي فحسب بل هو مبعوث اسرائيلي جاء بنفسه الى لبنان لاستقراء الاجواء السياسية وايصال رسالة تهديد اسرائيلية الى حزب الله اللبناني وأعطاء الموضوع أهمية بالغة أننا سنشهد الاسابيع القادمة حرب أقليمية مفتوحة الابعاد كلها من أجل حفظ ماء الوجه للمجرم نتتنياهو جراء الهزيمة الكبرى له ولجيشه المنهزم في غزة بالرغم من أبادة البنى التحتية وتهجير الاف الفلسطينيين ألا أن الاسرائيليين لحد الان لم يستوعبوا الصفعة التي وجهتها فصائل المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر2023(طوفان الاقضى).

2. في سياق التحذير من تداعيات مواجهة غير محسوبة العواقب، جاءت تصريحات مسؤول تنفيذي في قطاع الكهرباء ب((إسرائيل)) من مغبة الانخراط في حرب مع حزب الله وتأكيداته على قدرة الأخير على إغراقها في الظلام ، قائلا إن “نصر الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء”.كما شدد “لن نكون قادرين على ضمان الكهرباء، بعد72 ساعة بدون كهرباء، سيكون من المستحيل العيش هنا… لسنا مستعدين لحرب حقيقية”.

3. وجه أمين عام حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله تحذيرا للحكومة القبرصية من فتح مرافقها للحرب على لبنان.وقال نصر الله في كلمة خلال احتفال تأبيني لأحد كوادر الحزب الذي قتل بغارة إسرائيلية في بلدة جويا جنوب لبنان القائد العسكري طالب سامي عبد الله (أبو طالب): “لدينا معلومات تفيد بأن إسرائيل تجري مناورات في قبرص في مناطق ومطارات قبرصية”.وأضاف أمين عام حزب الله: “تعتبر إسرائيل أنه في حال استهداف مطاراتها ستستخدم المطارات والمرافق القبرصية”.وتابع قائلا: “لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أن فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان سيجعل الحزب يتعامل مع قبرص كأنها جزء من الحرب”.

4. قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تل أبيب أبلغت حليفتها واشنطن بأنها قد تستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل في حال نشوب حرب شاملة مع حزب الله اللبناني.ونقلت القناة 12 العبرية (خاصة) عن مصادر مطلعة لم تسمها قولها إن ((إسرائيل)) بعثت رسالة إلى البيت الأبيض قالت فيها إنها ستستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل مطلقا -دون تحديد طبيعتها- للتعامل مع حرب محتملة مع حزب الله في لبنان، لحسمها سريعا وعدم الانجرار إلى حرب طويلة.ولم تحدد القناة الجهة الإسرائيلية التي أرسلت الرسالة أو توقيت إرسالها وكذلك طبيعة الرد الأميركي عليها، كما لم تتوفر إفادة رسمية من تل أبيب أو واشنطن بشأن الرسالة، وكذلك لم يعقب حزب الله عليها.وهددت ((إسرائيل)) في رسالتها، وفق القناة، بأنه إذا “لم يرتدع” حزب الله قريبا، فلن يكون أمام تل أبيب خيار سوى التحرك العسكري في لبنان، مؤكدة أنها لن تستطيع حسم الحرب في لبنان من دون استخدام منظومات أسلحة لم تستخدمها من قبل.

ونحن نقول لك يا((أسرائيل))أياكي أن تتطاولى على مواقع حزب الله لان الحزب سيتعامل مع الداخل الاسرائيلي بأنه ((ساحة حرب شاملة ومفتوحة))(المطارات،القواعد العسكرية، المستوطنات،الموانىء، مواقع الحكومة والاجهزة الامنية الاسرائيلية، الكهرباء، الماء ،محطات تعبئة البنزين، وستكونين فعلا مجنونة يا((أسرائيل))أذا قمتي بعملية هستيرية ضد حزب الله في لبنان لانك ستندمين أكثر من ندم طوفان الاقصى لان ((اسرائيل))ستكون محروقة بكاملها تماما.

 

اظهر المزيد

صلاح فضل

جاهدنا واجنهدنا لمواصلة مسيرتنا الصحفية عبر (بوابة الشريان) للعام الخامس على التوالي مع اقتراب حلول العام الجديد 2024 حرصا منا على تقديم خدمة صحفية ملتزمة بالدقة والموضوعية فيما طرحناه ونطرحه منذ بداية تحملنا تلك المسؤلية انطلاقتها في 2019 وهذا الالتزام جعلنا أصحاب رؤية صائبة في كل ما قدمناه من خبرات عالية من خلال استقطاب كبار الكتاب والصحفيين المتميزين ممن ساهموا وتعاونوا بحب وتفان دون اي مقابل مادي سوى الحب المتبادل فقط لاغير وهم لا يأ لون جهدا لاستكمال هذه المسيرة واسرة التحرير تقدر جهودهم الجبارة في بلاط صاحبة الجلالة فهنيئا للقراء الأعزاء والجديد في هذه النسخة اضافة (قناة الشريان) تضم حوارات ومنوعات وافراح وما يستجد من فيديوهات مختلفة ومبتكرة
زر الذهاب إلى الأعلى