مقالات

الرئيس.. زوج الإثنتين !!

بقلم الكاتب الصحفي - بدوي شاهين

 

دولة السنغال المعروفة أنها الأولى أفريقيا في كرة القدم..صارت فجأة الأولى أفريقيا في انتخابات الرئاسة التي تمت بطريقة ديمقراطية..ونستثني فقط دولة جنوب أفريقيا.

أعلن يوم الأحد الماضي عن فوز مرشح المعارضة بسيرو ديو ماي فأي الذي خرج من سجنه بعفو رئاسي قبل الانتخابات بعشرة أيام فقط بعد أن قضى في السجن ما يقارب من 11 شهرا .. فاز من الجولة الأولى على 19 مرشحا وهو أصغرهم سنا حيث يبلغ عمره 44 عاما.

لست خبيرا في الوضع السياسي في السنغال والأحداث الأخيرة التي انتصرت فيها الديمقراطية.. ولكني سعيد بهذا التطور الحادث في دولة أفريقية في قارة إما يغلب عليها الحكم العسكري من خلال إنقلابات.. أو انتخابات مدنية البطل الأول فيها هو التزوير ليبقى الرئيس رئيسا لمدى الحياة.

لكن المشكلة الأولى التي سيواجهها الرئيس الديمقراطي ستكون مع أهل بيته- حلو تعبير أهل بيته- فهو زوج لإثنتين.. إحداهن محجبة والأخرى لا ترتدي الحجاب..وكلتاهما كانتا معه في جولاته الإنتخابية.

أعتقد أن مشكلة المشكلات ستكون: من هي السيدة الأولى؟ هل سيختارها الرئيس بنفسه؟ أو يستفتي عليها شعب السنغال؟ أو يعمل قرعة والتي تكسب تكون هي السيدة الأولى في نصف مدة الرئاسة والثانية تكمل المدة لنهايتها.

وماذا لو غضبت إحداهن من الاختيار.. ماذا سيفعل الرئيس ؟ هل يطلقها أو يعتبرها ناشزا ويحبسها في أحد حجرات القصر؟

بصراحة المشكلة أكبر من مشكلة الرئيس في حكم البلاد.

وفي انتظار موقف الرئيس والأسباب المقنعة له ولزوجتيه ولشعبه.. في اختيار سيدة السنغال الأولى.. حتي يحكم البلاد في هدوء.

اظهر المزيد

صلاح فضل

جاهدنا واجنهدنا لمواصلة مسيرتنا الصحفية عبر (بوابة الشريان) للعام الخامس على التوالي مع اقتراب حلول العام الجديد 2024 حرصا منا على تقديم خدمة صحفية ملتزمة بالدقة والموضوعية فيما طرحناه ونطرحه منذ بداية تحملنا تلك المسؤلية انطلاقتها في 2019 وهذا الالتزام جعلنا أصحاب رؤية صائبة في كل ما قدمناه من خبرات عالية من خلال استقطاب كبار الكتاب والصحفيين المتميزين ممن ساهموا وتعاونوا بحب وتفان دون اي مقابل مادي سوى الحب المتبادل فقط لاغير وهم لا يأ لون جهدا لاستكمال هذه المسيرة واسرة التحرير تقدر جهودهم الجبارة في بلاط صاحبة الجلالة فهنيئا للقراء الأعزاء والجديد في هذه النسخة اضافة (قناة الشريان) تضم حوارات ومنوعات وافراح وما يستجد من فيديوهات مختلفة ومبتكرة
زر الذهاب إلى الأعلى